الولايات المتحدة تؤكد اتصالاتها مع كوريا الشمالية لفتح الحوار

اعلن وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون اليوم ان الصين تجري اتصالات استكشافية مع كوريا الشماليةلتحديد استعدادها للحوار. 
وبعد سلسلة من ثلاثة اجتماعات متتالية مع الرئيس شي جين بينغ وغيره من القادة الصينيين، أفاد تيلرسون بأن الولايات المتحدة لديها خطوط اتصال مفتوحة مع بيونجيانج. وقال رئيس الدبلوماسية الاميركية التي لم توضح طبيعة هذه الاتصالات او ما اذا كانت تتم عبر الصين
"اننا نبحث" في استعداد النظام الكوري الشمالي للدخول في حوار "نحن لسنا في الظلام" .
الافراج عن هذه الاتصالات مباشرة بعد اجتماعات تيلرسون في بكين.
زيادة التوتر
وجاء اعلان تيلرسون ايضا وسط تصاعد حاد في التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية خلال الشهر الماضي بسبب تطور الاسلحة النووية وبرامج الصواريخ البالستية للنظام الشيوعي في بيونغ يانغ. 

في الأسابيع الأخيرة، كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يحتفظ بخيار التدخل العسكري ضد كوريا الشماليةردا على أحدث التجارب الذرية واختبارات الصواريخ التي قام بها هذا البلد.
وناقش تيلرسون الازمة اليوم فى اجتماعات منفصلة مع الرئيس الصينى شى جين بينغ ومستشار الامن القومى يانغ جى تشى ووزير الخارجية وانغ يى ولكن لم يحدث اى شئ على الاطلاق.

الصين، حليفا لكوريا الشمالية

يذكر ان الصين التى اعتبرت منذ عقود اقرب حليف لنظام كوريا الشمالية المحكم ، وافقت فى الاسابيع الاخيرة على عقوبات اقتصادية جديدة تمشيا مع الاجراءات التى اتفق عليها مجلس الامن الدولى. 

اعلنت بكين اليوم الخميس اغلاق الشركات الكورية الشمالية التي لها وجود في البلاد والمشروع المشترك مع عاصمة كوريا الشمالية وكوريا الشمالية في غضون 120 يوما بعد اسبوع من قرارها بوقف توريد النفط الى كوريا الشمالية  والحظر العام على واردات المنسوجات من ذلك البلد.