تحالف أغلبية مجلس جهة درعة تافيلالت بالجنوب الشرقي ينقلب على رئيس الجهة ذ.لحبيب الشوباني Elhabib Choubani عن حزب #العدالة_والتنمية #PJD ويسقط ميزانية الجهة لسنة 2018.

فيما سمي بالفضيحة الفاضحة المفضحة أسقط تحالف أغلبية مجلس جهة درعة تافيلالت ميزانية الجهة لسنة 2018 أي أن التحالف رفض ما يلي:

- حوالي 24 مليار للطرق في العالم القروي..في إطار تفعيل برنامج محاربة الفوارق المجالية الذي صادق عليها المجلس بالاجماع ..!
- 4 مليار للنقل المدرسي ( اقتناء دفعة ثانية مكونة من 100 حافلة أخرى لتغطية الخصاص المصرح به من طرف الأكاديمية والمحدد في 147 حافلة..تمت اضافة 3 حافلات خاصة بالتلاميذ في وضعية إعاقة )..! في إطار توجه اجتماعي لصالح التعليم بالعالم القروي يتبناه المجلس بالاجماع...!

- مليار و200 مليون لتغطية منح الطلبة الجامعيين بنسبة 100 % المنتمين للجهة والمسجلين في جميع جامعات المملكة..! ( صوت عليها بالاجماع في نفس دورة أكتوبر !! )

- مليار لدعم بناء حي جامعي بوارزازات..! في اطار ملحق تعديلي لنفس اتفاقية التعاون مع onusc المكلف بصرف المنح الجامعية...!
- مليار لاستكمال بناء الاقسام التحضيرية بوارزازات ! في إطار تفعيل اتفاقية صادق عليها المجلس بالاجماع ..!

- حوالي 2 مليار لشراء شاحنات صهريجية ودعم استخراج الماء الصالح للشرب في القرى باستعمال الطاقة الشمسية..! في إطار تفعيل اتفاقيات مع الجماعات القروية صادق عليها المجلس بالاجماع !

- 2 مليار لدعم السياحة وفك العزلة الجوية لتمويل الشراكة مع الخطوط الملكية ب6 رحلات نحو مطار الرشيدية و رحلات نحو وارزازات و4 رحلات نحو زاكورة وتخفيض ثمن التذاكر الحالي ب 200 درهم ! ( الشروع في الخدمة الجديدة نهاية أكتوبر الجاري )..! ! في إطار تحيين اتفاقية سابقة صادق عليها المجلس بالإجماع. .!

- 2 مليار دعم للمجالس الإقليمية لتنفيذ برامج في مجال الصحة والمسالك القروية...إلخ !في إطار تفعيل اتفاقية صادق عليها المجلس بالاجماع ..!

- 2 مليار دعم للغرف المهنية لتمويل مشاريع لصالح المهنيين والحرفيين والفلاحين ! في إطار تفعيل اتفاقية صادق عليها المجلس بالاجماع ..!

- مليار لاطلاق اول برنامج دعم حوالي 200 مقاولة شابة ناشئة بالجهة..!

- 800 مليون لدعم حوالي 90 فريقا وناديا رياضيا بالجهة في إطار تفعيل دفتر تحملات صادق عليه المجلس بالإجماع !!

- 800 مليون لدعم حوالي 90 مهرجانا دوليا ووطنيا وجهويا ومحليا في إطار تفعيل دفتر تحملات صادق عليها المجلس بالاجماع ..!

- 500 مليون لتمويل اجراء التحاليل الطبية بالمجان لساكنة الجهة ! في إطار تفعيل اتفاقية صادق عليها المجلس بالاجماع !

- 500 مليون لدعم بناء المدارس في القرى بالمواد المحلية ! في إطار تفعيل اتفاقية صادق عليها المجلس بالاجماع !

- 400 مليون لبناء القناطر والمعابر الصغيرة في المداشر والقصور المعزولة ! في إطار تفعيل اتفاقية صادق عليها المجلس بالاجماع !

- 100 مليون لتمويل انجاز التصاميم المعمارية مجانا في العالم القروي ! في إطار تفعيل اتفاقية صادق عليها المجلس بالاجماع !

- هذه عينة من المشاريع التي تم التصويت ضدها.
- تم ذلك دون تقديم اي تعديل على الميزانية..!
- تم ذلك عشية استقبال السيد رءيس الحكومة والوفد الحكومي المرافق له..!!!