مايسة سلامة الناجي:سأستمر في الكتابة.. لأنها جزء مني ومكملتي وطبيعتي، وسأصمت حين يمتنع الكلام عن أداء مهمته

مايسة سلامة الناجي:
بين قوسين: لا أملك منبرا إعلاميا ولا أتقاضى دعم وزارة الاتصال - ولا منصبَ عندي في حكومة أو برلمان أو جهة أو عمودية أو مؤسسة عمومية ولا أتقاضى راتبا من المال العام - ليس لدي حزب ولا أنهب تمويل الداخلية - ولا نقابة أترزق بها من الحكومة - ولا جمعية أنهب بها فلوس دافعي الضرائب - ولم أطلب من أحد يوما صوته مقابل وعود كاذبة - ولم أبع أحدا سلعة مغشوشة - ولا شي حد تيسالني شي حاجة.. لكي أكتب كذا، أو أشارك في مسيرة، أو أناضل لأجله مكانه.. 

ومع ذلك قبل سفري إلى الريف قلتم لي: قلم مأجور لا تريدين الكتابة عن مطالبنا.. فسافرت وكتبت - فقيل لي: سحاب راسها بانكيمون انفصالية خائنة مثل ريافة تريد زعزعة الاستقرار - فدافعت عن وطنية أهل الريف وعن نفسي.. اعتُقل عدد من شباب الريف فقيل لي علاش ما اعتقلوكش حتى انت!! 
بعضهم جالس في مقهى ممدد رجليه لا يفعل سوى توزيع الأوامر والأحكام، يطالبك بأن تكتب وتناضل وتفضح وتواجه، استمري ولا تتوقفي وهو واقف في مكانه!! يقلل مما تقوم به ويطالبك بالمزيد وهو ممدد رجليه: حتى لين غتبقاي غي تتهضري، عيينا، ديري حزب، خرجي للزنقة، ديري شي حاجة.. يقولها وهو يجهز فراشه للنوم.. ولن يرتاح له بال حتى يراك في السجن مبهدل مضرب عن الطعام... وما يعقلش عليك! ولربما شمت فيك.. 

فوصلت إلى نتيجة.. كما أنه حتى حد ما تيسالني شي حاجة، حتى أنا ما تنسال حتى حد شي حاجة، سأكتب لأني أريد، وإن سقطت يوما لا قدر الله لن أنتظر شيئا من أحد ولا تعاطفا ولا تضامنا.. سأنتظر فقط النسيان.. كما نسي المغاربة نيني حين سُجن ومع ذلك لازالوا يطالبونه أن يناضل لأجلهم، كما نسوا المهداوي ولا أحد خرج حتى من الصحافيين للاحتجاج ضد سجنه، كما نُسِي شعار "أ المخزن حذاري.. كلنا الزفزافي". وأصبح الشعار: علاش ما شدوكش إذن انت عميل!!! لدرجة أن صديق اتصل بي من الريف منذ مدة وطلب مني مسح صورة نشرتها مع مقال لأن الشباب المرافقين لي في الصورة مخلوعين.

سأستمر في الكتابة.. لأنها جزء مني ومكملتي وطبيعتي، وسأصمت حين يمتنع الكلام عن أداء مهمته، وسأرتاح حين أتعب، ودون مبرر، وسأقوم بما أحس به واجبا... اتجاه ضمير... لا يرتاح إلا إن صرخ في وجه الظلم.. حتى يشبع وأنام. - مايسة






وسوم:مايسة سلامة الناجي, مايسة, المغرب, mayssa salama ennaji, maroc, الناجي, سلامة, mayssa, مايسة سلامة, بنكيران, news, fizazi, بن كيران, الفيزازي, أخبار, benkiran, raja