مواطنين من الدومينيك وسورينام. هم مرتكباجريمة القتل المتعمد للطالب حمزة شايب بمراكش

افاد بلاغ للمكتب الوطني للأبحاث القضائية أنه تم القبض على مواطنين من الجمهورية الدومينيكية وسورينام "غابرييل إدوين" وشريكه "شارديون جيريغوريو" . هم مرتكبو جريمة القتل المتعمد للطالب بكلية الطب الشاب حمزة شايب على شرفة مقهى "لا كريم" في مراكش مساء الخميس. وستوجه لهم أيضا تهمة محاولة القتل التي تستهدف ضحيتين آخرين.وتم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحت في انتظار عرضهم على وكيل الملك.
هدا وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم السبت، أن عملية التنسيق المنجزة في إطار التعاون الأمني الدولي، أوضحت أن للمشتبه فيھما سوابق قضائية عديدة، وارتباط مباشر بقضايا الاتجار الدولي في المخدرات، والاختطاف واحتجاز الرھائن والمطالبة بفدية مالية، والسرقة بواسطة السلاح ومحاولة القتل العمد. كما أكدت التحريات الميدانية، يضيف البلاغ، بأنھما ولجا المغرب قبل أسبوع تقريبا، وكانا يقطنان بفندقين أحدھما يوجد في مقابل المقھى مسرح الجريمة، وأنھما رُصدا في أربع مناسبات داخل ھذا المحل العمومي وفي محيطه، فضلا على أن أحدھما حاول الفرار عند توقيفه من طرف مصالح الأمن الوطني. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات عرض المشتبه فيھما على الشھود، بمن فيھم مالك المقھى والنادل وزبونين، سمحت بالتعرف عليھما انطلاقا من مجموعة من العلامات التشخيصية التي تميزھما، خصوصا ظفيرة الشعر والھيئة الجسمانية، كما مكنت التحريات الميدانية من رصد توقف السيارة التي كانا يؤجرانھا لأكثر من أربع ساعات بالقرب من مكان إضرام النار في الدراجة النارية والسلاح المستخدم في الجريمة، قبل أن تتحرك من مكانھا بعد ارتكاب الجريمة بوقت وجيز، وھو المعطى الذي أكده شاھد عيان بعدما أوضح أنه رصد المشتبه فيھما بالقرب من مكان إضرام النار في وسائل تنفيذ الجريمة. أما بخصوص عمليات التفتيش وتحليل الآثار التكنولوجية بحاسوب محمول في ملكية أحد المشتبه فيھما، فقد أشار البلاغ إلى أنها مكنت من رصد اھتمامه بالأسلحة النارية الفردية، بحيث قام بعدة أبحاث وتقصيّات في شبكة الأنترنت على نوع محدد من الأسلحة الفردية، وھو نفسه السلاح المستخدم في ملمترات. 
ارتكاب جريمة القتل بمدينة مراكش، وھو عبارة عن مسدس من نوع "كلوك" من عيار تسع. وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيھما الأجنبيين، البالغين من العمر 29 و24 سنة، تحت تدبير الحراسة النظرية رھن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك في انتظار التوصل بنتائج باقي الخبرات التقنية والبيولوجية والباليستيكية التي يباشرھا مختبر الشرطة العلمية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني. وأضاف المصدر نفسه أن إجراءات التنسيق الأمني الدولي لا زالت متواصلة لتوقيف المحرض الرئيسي على ارتكاب ھذه الجريمة، والذي تبين أنه يشكل موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض صادرة عن المملكة المغربية لتورطه في الاتجار الدولي في المخدرات، ومبحوث عنه من طرف دولة أوروبية لضلوعه في جريمة القتل العمد، كما يجري التحقق من تواجده حاليا بجمھورية الدومينكان، والتي ينحدر منھا أحد المشتبه فيھما الأجنبيين الموقوفين في إطار ھذه القضية.