عبدالكريم الزياني الحكم الدولي السابق في ذمة الله

ودعنا فجر اليوم الحكم الدولي السابق الحاج عبد الكريم الزياني و سلم الرجل الروح لبارئها عن سن الرابعة و الثمانين ، بعد صراع مرير مع المرض و تردي الصحة .

وأصدرت الجامعة بلاغا تقدمت فيه بخالص تعازيها لأسرة المرحوم، وأسرة كرة القدم الوطنية قاطبة في فقدان أحد رجالاتها الذي أعطى الشيء الكثير لكرة القدم الوطنية، مؤكدة أن الفقيد كان يعتبر من رواد التحكيم الوطني. واحترف الراحل عبد الكريم الزياني التحكيم سنة 1957
و الراحل عبدالكريم من الرعيل الأول من حكام كرة القدم مارس التحكيم في زمن قبل الاستقلال ضمن العصبة الفرنسية إلى جانب الأخوين فرانكو و كانو ، و في فجر الإستقلال تلقى التكوين في فرنسا و تمت ترقيته إلى حكم دولي سنة 1958 بسويسرا ( كولان).

وخدم كرة القدم الوطنية ضمن جيل ذهبي عاصر خلاله كل من بنجلون و بلفقيه والبوكيلي و التونسي والأزرق … وغيرهم .


بفضل شخصيته المميزة و حضوره الوازن قاد الزياني ديربيات الدار البيضاء بين الوداد و الرجاء 10 مرات و الجيش والفتح في 15 مناسبة ، و نهائي كأس العرش خمس مرات و نهائي دوري كأس محمد الخامس في دورتين ، كما قاد مباريات الألعاب الأولمبية في روما سنة 1960 و ميونيخ 1972 ونهائيات بطولة العالم العسكرية في برازاڤيل سنة 1973.

وقاد نهائي كأس تونس و 54 مباراة دولية و تم تكريمه و توشيحه بوسام الرياضة من الدرجة الممتازة ، ووسام العرش سنة 1965 و وسام المسيرة .
وتوقف الحاج عبد الكريم عن ممارسة التحكيم سنة 1975 عند إنتقاله في إطار المسؤولية المهنية رئيسا للأمن الجهوي بالصحراء .
وخلف الحاج عبد الكريم الزياني مسارا حافلا بالعطاء في قيادة المباريات وتمثيل التحكيم المغربي احسن تمتيل وطنيا ودوليا و كان فريد زمانه في المجتمع الرياضي المغربي .
تعازينا الصادقة لعائلة الزياني و للعائلة الرياضية الوطنية .
إنا لله وإنا إليه راجعون .